استثمار

“الأدوية” تقدم مقترحا لسحب المستحضرات منتهية الصلاحية من الصيدليات الأسبوع المقبل

تعتزم شعبة الأدوية بالغرفة التجارية تقديم مقترحا إلى هيئة الدواء المصرية لآلية سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات وذلك الأسبوع المقبل.

وقال على عوف رئيس الشعبة، إنه تم الانتهاء من المقترح الخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية بدون قيد أو شرط أو تحديد كميات بحيث يتم سحب جميع المتواجد فى الصيدليات خلال عام واحد.

أضاف عوف لـ”البورصة”، أنه المقترح يتضمن سحب المتواجد فى الصيدليات بنسبة 25% كل 3 أشهر ويتم التعامل للمخزون الجديد وفقا لآلية محددة عبر تحديد نسب معينة.

وكانت هيئة الدواء المصرية أعلنت الشهر الماضى عن إعداد آلية جديدة لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.

وقال الدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء، إنه من المتوقع الانتهاء من تلك الآلية بعد الاتفاق مع كل سلاسل الإمداد سواء مصنعين أو غرفة صناعة الأدوية ونقابات الصيادلة على مستوى الجمهورية أو موزعين.

أضاف “الغمراوى” فى تصريحات صحفية سابقة، أن الغرض من تلك المبادرة هو تواجد منتج آمن فعال للمريض المصرى، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ آلية لمنع تكرار تلك المشكلة فى المستقبل، موضحاً أن الأدوية منتهية الصلاحية فى السوق لا تتعدى من 1 إلى 2% لافتا إلى أنه سيتم تعويض الصيادلة عن الأدوية منتهية الصلاحية المسحوبة من الصيدليات بأدوية أخرى.

وقدرت مصادر أن قيمة الأدوية منتهية الصلاحية المتواجدة فى السوق المصرى تصل نحو 600 مليون جنيه.

وكشف محمد الشيخ، عضو مجلس الشيوخ، أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على خصم قيمة الأدوية منتهية الصلاحية من ضرائب شركات الأدوية، موضحا أن الاتفاق يشمل شركات الأدوية التى قامت بتعويض الصيدليات بأدوية سليمة بنفس سعر الجمهور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى