استثمار

وزير الاستثمار: 32.6 مليار يورو حجم التجارة بين مصر والاتحاد الأوروبي بـ2023

التقى حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، فالديس دومبروفسكي نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمفوض الأوروبي للتجارة، لبحث دعم العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وقال الخطيب، إن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك التجاري الأول لمصر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري مع الاتحاد نحو 32.6 مليار يورو خلال عام 2023، بما يمثل نحو 27% من تجارة مصر الخارجية.

واستعرض الوزير عدد من الموضوعات الفنية المتعلقة ببعض المعوقات التي تشهدها الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد الأوروبي

وتطرق الوزير إلى الأهمية البالغة لقطاع الحديد والصلب المصري باعتباره ركيزة أساسية لصادرات مصر الصناعية إلى دول الاتحاد الأوروبي ومختلف دول العالم، مشيرا إلى أن هناك تنسيقاً بين الجهات الفنية بالوزارة والإدارات المعنية بالمفوضية الأوروبية للوقوف على التطورات الخاصة في هذا الملف.

وزير المالية: العلاقات التجارية بين مصر وتركيا تجاوزت 8 مليارات دولار بـ2023

واستعرض الوزير، التطورات الاقتصادية في المجالات المتعلقة بالتجارة كعمليات الإفراج الجمركي، وسعي الدولة المصرية لتوفير المزيد من التسهيلات للمصدرين والمستوردين تتيح دخول وخروج المنتجات في أسرع وقت وأقل تكلفة، وما يسهم في تحسين مركز مصر بمؤشرات التجارة الدولية وزيادة معدلات التجارة الخارجية لمصر.

وفيما يتعلق بملف الاستثمار، أكد الخطيب على أهمية الاستثمارات الأوروبية في مصر، والتي تمثل نحو 32%؜ من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، حيث يعمل بالسوق المصري قاعدة عريضة من الشركات العالمية والشركات الأجنبية من ضمنها عدد كبير من الشركات الأوروبية.

وأشار الوزير إلى حفاظ مصر على مركزها كأكبر المقاصد الأفريقية الجاذبة للاستثمار عام 2023 ولمدة عامين متتالين وفقا للأونكتاد، حيث بلغت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر أعلى قيمة خلال العام المالي 2023-2024، مسجلة 46.1 مليار دولار، بالقطاعات غير البترولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى