استثمار

رئيس الوزراء: إجراءات الدولة أسهمت فى إنهاء مشكلة نقص الدواء

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الإجراءات التى اتخذتها الدولة خلال الفترة الماضية أسهمت فى إنهاء مشكلة نقص الدواء بصورة كبيرة، والعودة إلى مرحلة ما قبل نقص الدواء.

وأكد مدبولى، خلال اجتماع لمتابعة موقف توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، أهمية المتابعة الحثيثة لجهود توفير الدواء فى السوق المصرية، أخذاً فى الاعتبار ما تحقق من نجاح فى هذا الخصوص.

وأشار إلى أهمية تبنى استخدام الاسم العلمى بدلاً من الاسم التجاري، بما يُساعد على توفير الدواء البديل للمواطنين وتلبية احتياجاتهم فى هذا الصدد.

كما أكد رئيس الوزراء حرص الدولة على توفير الموارد اللازمة لهيئة الشراء الموحد من أجل تلبية احتياجات القطاع الطبى بشكل عام، وذلك فى إطار الأولوية التى تمنحها الدولة لقطاع الصحة؛ كأحد الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، أن وزارة الصحة تقوم بمتابعة جهود توفير الدواء بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، مشيراً الى إمكانية توفير الدواء المصرى عبر تبنى استخدام الدواء البديل اعتماداً على استخدام الاسم العلمى بدلاً من استخدام الاسم التجارى للدواء.

وأكد أن وزارة الصحة بدأت بالفعل فى تطبيق استخدام الاسم العلمى للدواء بدلاً من استخدام الاسم التجاري، وهو ما يساعد على توفير الدواء البديل للمواطنين.

وأشار اللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبى، إلى الدور الذى تقوم به الهيئة المصرية فى إطار تطبيق استراتيجية الشراء الموحد لتعزيز سلسلة الإمداد الدوائية، لضمان احتياطى استراتيجى يدعم احتياجات البلاد الدوائية على المدى القصير، وكذا تعزيز إمدادات المواد الخام المرتبطة بصناعة الدواء لدعم توطينها محلياً، مع نقل التكنولوجيا لبناء قاعدة صناعية قوية ومستدامة.

كما أكد الدكتور على الغمراوى، رئيس هيئة الدواء المصرية، على جهود هيئة الدواء المصرية فى متابعة وضمان استدامة توافر الدواء فى السوق المصرية، مشيراً إلى أن هذه الجهود تكللت بنجاح الهيئة فى توفير نحو 95% من الدواء المصرى فى السوق، وهو ما مكن من العودة إلى مرحلة ما قبل نقص الدواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى