استثمار

“تصديرى الهندسية” يعد مذكرة للحكومة لدعم برنامج تعميق تصنيع الأجهزة الكهربائية

قال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إنَّ المجلس بصدد إعداد مذكرة لإرسالها لوزارتى الاستثمار والتجارة الخارجية، والصناعة والنقل؛ بهدف دعم برنامج تعميق التصنيع المحلى للأجهزة الكهربائية.

أضاف «الصياد» لـ«البورصة»، أنَّ المجلس يعمل حالياً على صياغة المذكرة فى صورتها النهائية تمهيداً لإرسالها للوزارتين خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف أن المذكرة ستتضمن حجم استيراد مصر من المكونات والخامات التى تدخل فى تصنيع الأجهزة الكهربائية، مع تقديم خطة عن كيفية توفير صناعتها محلياً من خلال اجتذاب استثمارات خارجية جديدة بجانب الاستثمارات المتواجدة فى مصر سواء من المصنعين المحليين أو الدوليين.

تابع «الصياد»، أن حجم الاستثمارات التى يحتاجها القطاع لتوطين منتجاته لم يتم رصده حالياً، لافتًا إلى أنه خلال أسبوعين سيكون قد تم رصد حجم الاستثمارات والمنتجات التى يستهدف تصنيعها محلياً.

3.4 مليار دولار صادرات الصناعات الهندسية المصرية خلال 8 أشهر

وبحسب «الصياد»، يتواصل المجلس حالياً مع بعض المستثمرين الخارجيين لمعرفة الحوافر التى يحتاجونها للاستثمار فى مصر، على أن يتم عرض مطالبهم ضمن المذكرة إلى وزارة الاستثمار.

فى ذات السياق، أشار «الصياد» إلى أن من بين المنتجات التى يسعى المجلس إلى تصنيعها محلياً، كباسات الثلاجات وخامات ستانلس ستيل ومواتير الغسالات وبعض المواد البلاستيك وخامات الدهان.

وشدد على حرص المجلس على عمل برنامج لتعميق التصنيع المحلى لا سيما فى القطاع الأجهزة الكهربائية، قياساً إلى التطور الكبير الذى تشهده تلك الصناعة فى مصر والتى من المتوقع أن تصبح مصر مركزاً لها.

ذكر أن هناك ضرورة للعمل بشكل جدى على برنامج تعميق التصنيع المحلى للأجهزة الكهربائية، لا سيما بعد دخول 5 شركات عالمية فى القطاع خلال العام الحالى منها 3 شركات صينية، وشركة تركية بخلاف شركة أخرى أوروبية تعتزم دخول السوق خلال 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى