استثمار

منظمات أعمال تستبعد تأثر الواردات المصرية من السودان بقرارات المتمردين

النواوى: السودان ليست السوق الرئيسية لواردات اللحوم المصرية 

استبعدت منظمات أعمال مصرية، وقوع تأثيرات على الواردات المصرية من السودان، بعد قرار ميليشيا الدعم السريع بمنع تصدير منتجات المناطق التى تسيطر عليها من السلع الأساسية إلى مصر.

وقال رجال أعمال ومستوردون لـ”البورصة”، إن ميليشيا الدعم السريع لا تسيطر على نسبة كبيرة من صادرات السودان إلى مصر، ومعظمها يتم تصديره تحت سيطرة وقيادة الجيش السودانى بطرق مؤمنة حتى وصولها إلى الموانئ المصرية.

وقال مسئول فى وزارة الزراعة لـ”البورصة” إن الصادرات المصرية للسوق السودانية لم تتوقف، كما لم تتأثر حركة الصادرات السودانية إلى السوق المصرية، وتسير حركة التبادل التجارى بوتيرة منتظمة، وجاءت السودان ضمن أكبر الدول العربية المستوردة للمنتجات المصرية خلال الشهور الماضية.

أضاف أنه حال تأثر الصادرات السودانية إلى مصر، فإن هناك العديد من المناشئ البديلة، مثل تشاد والصومال وغيرها، بجانب توسع الحكومة خلال السنوات الماضية فى مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة مثل مشروع القومى للبتلو الذى تخطت استثماراته 9 مليارات جنيه، بحسب “المسئول”.

كانت ميليشيا الدعم السريع فى السودان قد قررت منع تصدير نحو 12 سلعة من مناطقها إلى مصر تشمل الأبقار والصمغ والفول السودانى.

وارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى السودان لتسجل 979.9 مليون دولار خلال عام 2023، مقابل 954.3 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة ارتفاع قدرها 2.7%؛ بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من السودان 386.9 مليون دولار خلال عام 2023 مقابل 505.4 مليون دولار خلال عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 23.4%، بحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

قال المهندس شريف الجبلى رئيس مجلس الأعمال المصرى السودانى لـ «البورصة»، إن حجم واردات مصر من السودان ضئيل ولن يؤثر على حركة السوق فى حال توقفت.

قال سيد النواوى ، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، وأحد مستوردى اللحوم، إن مصر تستورد نسبة ضئيلة من اللحوم من السودان، بينما تستورد باقي الكميات من البرازيل وأوروبا وأمريكا والهند، نتيجة التراجع الذي شهدته مصر فى أعداد المواشى المستوردة من السوق السودانى بمعدلات تتراوح بين 40 و50% عقب تصاعد حدة الصراع بين الجيش السودانى وميليشيا الدعم السريع في بداية الحرب.

أضاف لـ «البورصة» أنه نتيجة لما شهده السوق المصرى في بداية الحرب في السودان واتجاهه للبحث عن أسواق آخرى فلن تتأثر مصر من القرار الأخير.

وبحسب وزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن حجم استيراد اللحوم من دول أفريقية مثل جيبوتي والصومال، زاد بكميات تفوق تلك المستوردة من السودان.

وبلغ استهلاك مصر من اللحوم الحمراء 900 ألف طن خلال 2023 موزعة ما بين 430 ألف طن مستوردة و470 ألف طن منتجة محليا، وفق تقرير صادر عن قطاع الثروة الحيوانية التابع لوزارة الزراعة.

وقال كريم إسماعيل، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن الحروب الداخلية فى السودان لا تمكن الميليشيا من تنفيذ القرارات التى أعلنت عنها.

أضاف لـ”البورصة”، أنها كقوات غير نظامية لا تستطيع أن تتخذ مثل هذا القرار، حيث إنها لا تملك القدرة للسيطرة على كافة الصادرات السودانية لمصر، بجانب أن الدولة لا توجد به قطاع خاص منظم يستطيع الحفاظ على اقتصادها والاستفادة من الخامات والموارد المتاحة به حال وقف تصديرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى