نقل وملاحة

“ملاحة الإسكندرية” ترصد ارتفاع أسعار الشحن البحرى بنسبة تصل إلى 394%

أظهر تقرير حديث صادر عن غرفة ملاحة الإسكندرية ارتفاعًا ملحوظًا فى تقديرات أسعار نوالين الشحن البحرى خلال الربع الأخير من العام الجارى مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2023.

ووفقًا لأرقام صادرة عن الغرفة ارتفعت أسعار الشحن من الموانئ الصينية إلى ميناء الإسكندرية بنسبة 226%، وإلى موانئ بورسعيد ودمياط بنسبة 394%، بينما بلغت الزيادة إلى ميناء السخنة 320%، وزادت من موانئ الخليج العربى إلى 150% لبعض الوجهات المصرية، مثل ميناءى بورسعيد ودمياط، نتيجة الأحداث الجيوسياسية المتفاقمة فى المنطقة.

أبوالنيل: تصاعد الأحداث الجيوسياسية ينذر بزيادات جديدة بداية العام المقبل

وقال حازم أبوالنيل، مدير التسويق وعلاقات المستثمرين بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، إن أسعار نوالين الشحن البحرى قد تشهد زيادة تصل إلى 30% مع بداية عام 2025.

وعزا هذا الارتفاع إلى التوترات المستمرة فى الشرق الأوسط والبحر الأحمر، بالإضافة إلى تذبذب سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار المحروقات المتوقع مع دخول فصل الشتاء.

وأشار أبوالنيل إلى أن موانئ البحر الأحمر ومضيق باب المندب هى الأكثر تأثرًا بالأحداث الجارية، موضحًا أن مناطق البحر المتوسط ليست بمنأى عن هذه التوترات، حيث تسببت الحرب الروسية الأوكرانية أيضًا فى زيادة أسعار نوالين الشحن البحرى من وإلى تلك المنطقة.

وأضاف أن تداعيات أزمة البحر الأحمر ليست بنفس قوة تداعيات أزمة جائحة كورونا، من حيث تذبذب سلاسل الإمداد ونقص أعداد الحاويات الفارغة، متوقعًا استمرار أزمة البحر الأحمر خلال العام القادم فى ظل استمرار الحرب على غزة وامتدادها إلى لبنان واليمن.

مصطفى: 15% زيادة متوقعة فى أسعار النوالين الصينية الربع الأول من 2025

قال المهندس أحمد مصطفى، نائب رئيس منظمة الفياتا وعضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن الارتفاع الكبير فى أسعار نوالين الشحن البحرى بنسبة تصل إلى 396% مقارنة بالعام الماضى يعود بشكل رئيسى إلى الأزمات الجيوسياسية المستمرة، مثل الحرب الروسية والأوضاع المضطربة فى البحر الأحمر.

وأضاف مصطفى أن هذه الأزمات تؤثر بشكل مباشر على حركة السفن التجارية، ما يعرقل استقرار الأسعار ويزيد من الأعباء على شركات الشحن.

وتوقع مصطفى أن ترتفع أسعار الشحنات القادمة من الصين بنسبة لا تقل عن 15% خلال الربع الأول من العام المقبل، فى ظل استمرار الأزمات الجيوسياسية.

شلبى: مطالب بإدراج مصر ضمن الجهات التى تحدد أسعار النوالين

من جانبه، طالب المهندس إبراهيم شلبى، رئيس شعبة النقل الدولى ببورسعيد، بإدراج مصر ضمن المنظمات العالمية التى تسهم فى تحديد أسعار نوالين الشحن لضبط السوق والحد من هذه الارتفاعات المتكررة.

ورهن شلبى تراجع نوالين الشحن البحرى بهدوء الأوضاع الجيوسياسية فى المنطقة، خاصة إذا ما انخفضت الهجمات على السفن التجارية قرب باب المندب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى