نقل وملاحة

“سيسترا” و”شاكر جروب” تجهزان مستندات مناقصة تطويرخط “طنطا – دمياط”

تتعاون شركتا “سيسترا” و”شاكر جروب” للاستشارات الهندسية الدولية على إعداد مستندات طرح مناقصة مشروع تطوير وتحديث إشارات خط سكة حديد (طنطا – المنصورة – دمياط)، بهدف طرحه على شركات القطاع الخاص قريباً.

وقالت مصادر حكومية مطلعة على المشروع لـ “البورصة”، إن “شاكر جروب” انضمت للمشروع فى نهاية الشهر الماضى كمستشار إضافى بتوصية من “سيسترا” والتى فازت بتغطية أعمال الجانب الاستشارى للمشروع بتكليف من هيئة السكك الحديدية.

وأضافت المصادر أن الهيئة وضعت شروطًا تلزم العروض المقدمة بأن تكون من تحالفات تضم شركات مصرية وأجنبية، لضمان تحقيق تكامل فى التنفيذ.

حيث ستتولى الشركات المصرية الأعمال المتعلقة بالبنية التحتية، بينما ستتحمل الشركات الأجنبية تنفيذ الجوانب الفوقية مثل أنظمة الإشارات والاتصالات المتطورة، وذلك لضمان التنفيذ بكفاءة تقنية عالية.

المشروع يمتد بطول 119 كيلومترًا، ويربط بين مدينة طنطا والمنصورة ودمياط، وتبلغ تكلفته الإجمالية حوالى 316 مليون يورو، ممولة من مؤسسات تمويل دولية.

حيث يُتوقع أن يقدم بنك الاستثمار الأوروبى قرضًا بقيمة 221 مليون يورو، بينما توفر الوكالة الفرنسية للتنمية مبلغ 95 مليون يورو.

كما تخطط الهيئة لطرح المناقصة على شركات القطاع الخاص فى نوفمبر المقبل، مع بدء استقبال العروض الفنية والمالية من التحالفات الراغبة فى تنفيذ المشروع.

وأشارت المصادر إلى أن الهيئة تسعى إلى تسريع إجراءات الترسية، حيث تستهدف توقيع العقود النهائية مع التحالف الفائز بحلول يناير المقبل، كحد أقصى.

يأتى ذلك فى إطار خطة الهيئة لتنفيذ المشروع كجزء من خطتها الاستثمارية للعام المالى الماضي، مع التركيز على تسريع إنجازه نظراً لأهميته الكبيرة فى تطوير شبكة النقل بالسكة الحديد.

يشمل المشروع تحديث خط السكة الحديد الذى يربط مدينة طنطا بمدينة دمياط الساحلية على ساحل البحر المتوسط، مروراً بمدينة المنصورة، ويتألف من قسمين: القسم الأول بين طنطا والمنصورة وهو مزدوج المسار، بينما القسم الثانى بين المنصورة ودمياط فهو خط مسار فردي. كما يتضمن المشروع تطوير أنظمة الإشارات التى تشمل 14 تقاطعًا رئيسيًا و92 تقاطعًا إضافيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى