استثمار

“حماية المنافسة” يوافق على صفقة “سنتامين” و”أنجلو أشانتى”

الشركة المستحوذة تؤكد للموظفين فى مصر بقاءهم فى أماكنهم

أعلنت شركة سنتامين، المالكة لمنجم السكرى، موافقة جهاز حماية المنافسة على صفقة الاستحواذ التى أبرمتها مع شركة “أنجلوجولد أشانتى”، بقيمة تزيد على 2.5 مليار دولار.

وذكرت “سنتامين” فى بيان لها أنه برغم أن الشركتين باتتا قريبتين من إتمام عملية الدمج، فإنهما لا تزالان بانتظار الحصول على بعض الموافقات الأخرى، أبرزها الموافقة النهائية من ولاية جيرسى.

وقال مصدر مسئول بشركة سنتامين لـ”البورصة” إن شركة “أنجلوجولد أشانتى” أكدت للموظفين، عبر رسائل إلكترونية، عدم حدوث أى تغيير على مستوى الموظفين الحاليين، وأن مستقبل العمل فى منجم السكرى مستقر.

وأكد أن اتفاقية الاستغلال لمنجم السكرى تضمن حقوق الحكومة بشكل كامل، حيث تحصل على حصة 50% من أرباح المنجم، بالإضافة إلى إتاوة تصل إلى 3% من صافى إيرادات مبيعات المنجم.

وأوضح المصدر أن هذه الاتفاقية ملزمة لكلا الطرفين، وهى قائمة على نظام الإتاوة واقتسام الأرباح، وليس اقتسام الإنتاج كما هو الحال فى قطاع البترول.

أرجع المسئول بشركة سنتامين سبب موافقة الشركة على صفقة الاستحواذ إلى إمكانية توجيه الاستثمارات الجديدة إلى مناطق بحث واستكشاف فى أسواق أخرى.

وأنتج منجم السكرى نحو 5.8 مليون أوقية منذ بدء الإنتاج فى 2009، وبدأت مصر اقتسام الأرباح بداية من 2016 وحصلت منذ ذلك الحين على أزيد من 1.2 مليار دولار وفق حسابات “البورصة”.

ومن المستهدف أن ينتج المنجم نحو 5 ملايين أوقية خلال العقد المقبل، بحسب مارتن هورجان الرئيس التنفيذى للشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى