نقل وملاحة

“النقل” تعتزم شراء معدات المرحلة الثانية لمحطة تحيا مصر في “الإسكندرية”

قال عبدالقادر درويش رئيس مجلس الإدارة شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، إن الشركة تجهز لشراء معدات المرحلة الثانية لمشروع محطة تحيا مصر متعددة الأغراض في ميناء الإسكندرية.

وأضاف درويش، خلال اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة، أن المجموعة بدأت في الخطوات الأولية لبدء العمل على إنشاء محطة متعددة الأغراض جديدة بميناء جرجوب، ضمن إطار مشروع تطوير الميناء والمنطقة الصناعية بمدينة جرجوب.

ولفت إلى أنه سبق وتم توقيع مذكرة التفاهم بين شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وتحالف شركتي “إنفنتشر جروب” و”Dogus” التركية في مارس 2024، لتكوين تحالف لتنمية ميناء جرجوب.

وبين أنه خلال الاجتماعات المنعقدة مع التحالف تم التوافق على التصور المبدئي والمخطط العام للمشروع، لوضع خارطة الطريق والاتفاق على الخطوات القادمة، مشيرا إلى أن هذا التحالف يأتي ضمن تطوير مدينة جرجوب، بما في ذلك الميناء التجارية والميناء السياحية والمنطقة اللوجستية والمنطقة الصناعية/ التجارية/ الإدارية/ الاقتصادية/ التكنولوجية/ السياحية، وغيرها.

وترأس كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل، اجتماع الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، وذلك عن العام المالي المنتهى في 30 يونيو 2024، الذي أشاد بأداء الشركة خلال الفترة الماضية، وباستقبال محطة تحيا مصر للسفن ذات الأحجام كبيرة لأول مرة بميناء الإسكندرية، فضلا عن استقبال أكثر من سفينة للبضائع العامة في نفس ذات الوقت على رصيفها الجنوبي، مؤكدا بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت المستقبلية.

وخلال أعمال الجمعية، استعرض درويش رئيس الشركة، تقرير مجلس الإدارة، والذي تضمن أخر مستجدات الأداء المالي للشركة، ومنظومة تكنولوجيا المعلومات التي تدار بها المحطة، وإجراءات وآليات تدبير المعدات، ومنظومة التوظيف والعمالة.

آخر تطورات تشغيل محطة تحيا مصر بالإسكندرية

كما استعرض وزير الصناعة والنقل، آخر تطورات الموقف التشغيلي لمحطة تحيا مصر، ومعدلات الأداء؛ حيث تم استقبال ما يزيد على 500 سفينة على أرصفة المحطة، بإجمالي تداول يصل إلى 650 ألف حاوية مكافئة منذ بداية التشغيل التجريبي للمحطة في فبراير 2023 وحتى الآن.

وقد ساهمت تلك المؤشرات في بدء دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل؛ حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 40%، ومن المستهدف جعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط.

كما حصلت محطة تحيا مصر على المركز الرابع من حيث الإنتاجية، والمركز الثاني من حيث السلامة في منظومة المحطات التي تشرف على إدارتها شركة (CMA CGM) على مستوى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط، والتي تصل إلى 50 محطة على مستوى العالم، وهو ما يعد نجاحا كبيرا للمحطة التي تعمل وفق أحدث التكنولوجيا العالمية.

واطلع وزير الصناعة والنقل، على نتائج التزام الشركة بكافة الضوابط والالتزامات العالمية للأمن البحري (ISPS CODE) وكود البضائع الخطرة، إضافة إلى ذلك جرى عمل 11 وثيقة تأمين على المحطة بالكامل، من خلال 3 شركات مصرية، نظرا لحجم الاستثمار الضخم في المشروع.

اقرأ أيضا: تداول 230 ألف حاوية بمحطة “تحيا مصر” فى ميناء الإسكندرية خلال عام

كما قامت الشركة، بالتعاون مع مصلحة الجمارك المصرية، باستصدار نظام جمركي جديد لمساعدة الشركات العالمية لأن تكون المحطة مركزا رئيسيا لتوزيع بضائعها، وهو ما سيساهم في جلب نوعية جديدة من البضائع إلى سوق النقل المصري.

كما تم خلال الجمعية متابعة أخر تطورات الموقف التنفيذي لأعمال محطة شحن القطارات بالحاويات (Railway container Station – RCS)؛ حيث يأتي هذا المشروع في إطار استراتيجية وزارة النقل بإنشاء محاور لوجستية تنموية متكاملة لربط المواني البحرية بالمواني الجافة والبرية من خلال شبكة السكك الحديدية لجعل مصر مركزا إقليما للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، إضافة إلى تعظيم حجم التداول.

كما جرى استعراض ما قامت به الشركة، بالتعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، من تطوير للبنية الفوقية لاستخدام وإدارة وتشغيل محطة شحن القطارات بالحاويات على مساحة 20 ألف متر مربع، بعدد 4 خطوط سكة حديد، بإجمالي أطوال 1310 أمتار، تم ربطها بالسكك القومية لسكك حديد مصر، بما يمكن المحطة من شحن قطار طوله 600 متر، بمتوسط 50 حاوية مكافئة للرحلة الواحدة، وذلك بهدف ربط المحطة بالمواني الجافة والمواني المصرية الأخرى، لتكون بوابة لحركة التجارة للخطوط الملاحية لمصر والشرق الأوسط.

وطبقا لخطة التشغيل المخططة، ستقوم المحطة بشحن أكثر من 3 قطارات أسبوعيا، في الفترة الأولى من التشغيل، إلى أن تصل إلى عدد من 3 إلى 5 قطارات يوميا، بسعة 250 حاوية مكافئة، وأنه من المتوقع بدء تشغيل محطة شحن القطارات بالحاويات على أرصفة (33 – 34) بميناء الإسكندرية قبل نهاية هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى