صالة التحرير

أبو العينين لسفراء الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: إفريقيا قارة المستقبل.. ومطالب الفلسطينيين عادلة ويجب احترامها ووقف العدوان على غزة وحل الدولتين

 

عقد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، ورئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، اجتماعًا هامًا مع سفراء الاتحاد الأوروبي وأعضاء مجلس الأعمال المصري الأوروبي في القاهرة، للتباحث حول القارة الإفريقية والاهتمام العالمي للاستثمار المشترك بها في المستقبل، وكذلك تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال أبو العينين خلال كلمته الافتتاحية، إن هذا اللقاء هام جدا باعتبار أن القارة الأفريقية أصبحت تشغل جانبا كبيرا من الاهتمام العالمي خاصة الدول الأوروبية.

وأشار أبو العينين أنه لاحظ كيف يتم الاهتمام في الولايات المتحدة والأمم المتحدة بأفريقيا، وكيف يتم التعاون مع الدول الأفريقية والعمل المشترك بينهم، وذلك من خلال حضوره ندوة يوم كامل في الأمم المتحدة، لافتا إلى أن افريقيا تشغل حيز اهتمام كبير للغاية.

ولفت إلى أنه يوجد اهتمام كبير أيضا واتجاه كبير في العمل المشترك بين أوروبا وافريقيا، خاصة أن القارة الافريقية تحتوي على اليورانيوم والغاز والمواد الخام الطبيعية كما أن التكوين السكاني بها به 60% من الشباب.

وأوضح رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي، أنه من أهم المشاريع التي تقوم بها مصر مع القارة الأفريقية هو طريق القاهرة كيب تاون الذي يمر بالعديد من الدول في القارة، لافتا إلى أن هذا الطريق هو خطوة جيدة للتعاون بين مصر والدول الأفريقية، وأشار أيضا إلى مشروع المرر الملاحي من بحيرة فيكتوريا حتي البحر المتوسط.

وقال أبو العينين إن افريقيا لم تروج لنفسها في الاتجاه الصحيح، وكل بلد يخطط منفردا ويغرد بعيدا عن الشركاء، لافتا إلى أن الصين لديها مبادرة الحزام والطريق ولديها قاعدة للتعاون مع الدول الأخرى، وحتى الآن الاتحاد الأفريقي ليس لديه خطة شاملة للتنمية.

وأضاف أنه علينا أن نوجد المشروعات الكبري ونبحث عن مؤسسات التمويل الدولية، هذه رؤية دولية تمنع الهجرة غير الشرعية، إذا بدأنا في تنفيذ هذه الأفكار مثل المناطق الصناعية على مستوى القارة ومن خلال قانون موحد يبتعد عن البيروقراطية ويتضمن التعاون.

وأشار إلى أنه يجب أن نروج لإفريقيا ككيان واحد أفضل من أن يكون هناك ترويج منفصل.

ومن ناحية التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، قال أبو العينين أن هناك مشروع كبير هام أشار إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو تصدير الكهرباء الفائضة لأوروبا.

وأشار إلى أن مصادر الطعام والحبوب من روسيا وأوركرانيا جعلت هناك رغبة قوية للتعاون الإقليمي خاصة ونحن نتحدث عن العولمة، لافتا إلى أن هناك كثير من سلاسل الإمداد تأثرت بسبب الحرب في أوكرانيا وكثير من المصانع والشركات في أوروبا أعلنت إفلاسها.

كما لفت أبو العنين إلى الحرب في غزة، قائلا إن هناك احصائيات تشير إلى أن 11 الف قتيل منهم 900 طفل تم قتلهم و 55 عائلة تم إزالتها من سجلات الاحياء بسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، لذلك لابد من توقف الحرب من أجل السلام.

وأشار إلى أن هناك أعداد كبيرة من المساعدات الإنسانية قدمتها مصر إلى غزة وهي الآن في طريقها.

وقال أبو العنين إن أسعار الوقود ارتفعت بسب هذه الحرب وسترتفع أكثر وأكثر أيضا، وسبب المشكلة الرئيسي هو الاحتلال الإسرائيلي لذلك لابد من حل الدولتين والعودة إلى حدود الرابع من حزيران.

وأشار أبو العينين أن الحقوق الفلسطينية عادلة ولا بد من احترامها، وهذا الاحتلال هاجم غزة خمس مرات ومع ذلك لم يدمر إرادة الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن القدس للمسلمين والمسيحيين.

وقال النائب محمد ابو العينين، إن مصر مهمة جدا بالنسبة لأوروبا في مجال سلاسل الإمداد، كما كانت مصر محطة مهمة في محاربة فيروس C وبتكلفة منخفضة للغاية وتم القضاء على الفيروس بشكل نهائى بالنسبة للمواطنين المصريين.

وأشار إلى أن مصر تحتاج الى دعم أوروبا في حل مشكلة سد النهضة، لانه حق الشعب المصري الذي لن يتركة، كما أن هناك اتفاقيات تاريخية موقعة مع الجانب الاثيوبي منذ أن كان تعداد مصر 17 مليون شخص فقط، لافتا إلى أن الاتفاقيات الدولية واتفاقيات الأنهار الخاصة بمصر لا يمكن التنازل عنها أو عن الحقوق التي وردت فيها.

وعلى جانب اخر، لفت أبو العنين أن مصر تلقت 23 عرضًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر من كثير من الشركات من دول مختلفة.

وعلى جانب التجارة الدولية، أشار أبو العنين إلى أنه في البرلمان تم الحديث عن شركة إماراتية تقوم بتنمية الموانئ المصرية ورفع كفائتها واستقبال عدد كبير من الحاويات من أجل خدمة التجارة الدولية، وأضاف أن هذا أمر جيد بالنسبة للشركات الأوروبية للإستثمار في النقل البحري في مصر.

اكد كريستيان برجر سفير الاتحاد الاوربى بالقاهرة ان مصر تعتبر البوابة لافريقيا واوربا بالنسبة لبريطانيا، لافتا الى ان بريطانيا من خلال استراتيحبتها 2050 تضع فى اعتبارها دور مصر فى تنمية القارة الأفريقية ، باعتبارها ممر هام للقارة

وأضاف السفير خلال اجتماع مجلس الاعمال المصرى الاوربى برئاسة محمد ابو العينين اليوم ان الاستثمارات الاوربية فى افريقيا فى تزايد مستمر ، وكلك لتحقيق نوعا من الامن والامان لشعوب القارة، مشيرا ال ان مصر تساهم فى ذلك من خلال وقف الهجرة الغير الشرعية

وتابع قائلا :” ان مصر تعتبر المساعد لاوربا لتنمية القارة السمراء ، حيث ان القاهرة لاعب اساسي فى هكة الشراكة المصرية الاوربية، سواء على المستوى الاجتماعى او الاقتصادى من خلال الاتفاقيات الثنائية التجارية

ونوة الى دور مصر فى منح القاهرة لقاح كورونا خلال فترة جائحة كيوفد، الامر الذى يؤكد على دور مصر فى تنمية افريقيا على ظل المستويات الاجتماعية والصحية والاقتصادية

واعلن عن اجتماع اسبوع المياه المقرر عقدة بالقاهرة بنهاية شهر اكتوبر الجارى، ويشهد حضور نخبة من الخبراء يتحدثون اهمية التعاون مع نصر لانتاج الهيدروجين الأخضر ، وكذا الطاقة الشمسية

The post أبو العينين لسفراء الاتحاد الأوروبي بالقاهرة: إفريقيا قارة المستقبل.. ومطالب الفلسطينيين عادلة ويجب احترامها ووقف العدوان على غزة وحل الدولتين appeared first on العالم اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
0:00
0:00